الإستشارة مبدأ الناجحين

همية المشاورة وأسباب البحث فيه :

إن هدف البحث هو في الشورى بين الدعاة وطلاب العلم ، وضرورة التشاور فيما بينهم، في أمورهم العامة والخاصة . 

وتبرز أهمية هذا الموضوع من خلال ما يلي : 

1ـ إن الله ـ سبحانه ـ أمر نبيه، e ، أن يستشير أصحابه، وأثنى على المؤمنين بأن أمرهم شورى بينهم، وجعل من شروط فطام الصبي أن يكون عن تراض وتشاور، وأن يأتمروا بينهم بمعروف . 

2 ـ ذكر الله ـ جل وعلا ـ في القرآن الكريم أن فرعون ـ ومن هو في جبروته وطغيانه ـ قد مارس الشورى في أكبر قضية واجهته في ملكه؛ وهي قضية موسى، عليه السلام، فاستشار قومه ماذا يفعل تجاه ذلك ؟ ]فماذا تأمرون[ . [سورة الأعراف، الآية : 110] . وملكة سبأ استشارت قومها في قضيتها مع سليمان، عليه السلام، ]ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون[ . [سورة النمل، الآية : 32] . وعزيز مصر يأخذ رأي قومه في رؤيا رآها . ]يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي[ . [سورة يوسف، الآية :43] . 

3 ـ بين الله في سورة يوسف ممارسة أخوة يوسف، للشورى مرتين، عند محاولة التخلص من يوسف، وعند حدوث مشكلة السرقة ]خلصوا نجياً[ . [سورة يوسف، الآية : 80] . 

4 ـ ممارسة الرسول، e للشورى حتى قال أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ : "ما رأيت أحداً أكثر مشورة لأصحابه من رسول الله ، e ، لأصحابه" () 

5 ـ حرص الصحابة رضي الله عنهم ـ وبخاصة الخلفاء الأربعة على الاستشارة فيما يعرض لهم .

6 ـ الآثار الإيجابية للشورى، يكسبها أهمية خاصة، وبخاصة إذا أدركنا الآثار السلبية الكبيرة للفردية وعدم التشاور.

7 ـ ما مرت به الأمة من أحداث ومواقف، وبخاصة في العصر الحاضر، أوقعها فيها أفراد وجماعات لم يقدروا خطورة ما صنعوا، وجسامة ما فعلوا، ومن أبرز أسباب ذلك انفرادهم بالفعل دون مشورة لإخوانهم، ودون بحث عن الرأي الأصوب في مثل هذه المواقف والأحداث، وكأن الأمر يعنيهم وحدهم . 

8 ـ أن بعض الناس يعمل العمل وحده، فإذا جاءت النتيجة على غير ما توقع، ووقع في مشكلة لا يدري أين المخرج منها، جاء باحثاً عن الحل مدعياً الاستشارة، وهو في الحقيقة ـ كما قال أحد مشايخنا ـ يستنجد لا يستشير، لأن الاستشارة يجب أن تكون قبل الفعل لا بعده () .

9 ـ لو استغنى أحد عن الاستشارة والمشورة لاستغنى عنها رسول الله ، e ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ : قيل : إن الله أمر بالمشاورة نبيه، e، فغيره أولى بالمشورة ()، وصدق 
الشاعر : () .
عقل الفتى ليس يغني عن مشاورة
كحدة السيف لا تغني عن البطل
10 ـ قال الشيخ عبد الله بن حميد ـ رحمه الله ـ إن الله ـ تعالى ـ ذكرها في سورة الشورى بين فرضين الصلاة والزكاة . فقال : 

]والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون[ () . [سورة الشورى، الآية : 38] .

ومفهوم كلام الشيخ أن هذا دليل على مكانة الشورى وأهميتها، ومن خلال ما سبق تتضح أهمية الشورى . وأن هذا الموضوع جدير بالبحث والتوضيح لرسم حدوده ومعالمه، وبيان أسسه وقواعده . 
تعريف المشاورة :

المشاورة : مصدر شاور، والاسم : الشورى والمشورة ـ بفتح الميم وضم الشين ـ أصلها مفعلة ـ بضم العين .. فوقع فيها نقل حركة الواو إلى الساكن ـ . 

٭ قيل : المشاورة مشتقة من شار الدابة إذا اختبر جريها عند العرض على المشتري .
وفعل شار الدابة مشتق من المشوار، وهو المكان الذي تركض فيه الدواب، وأصله معرب (نشخوار) بالفارسية، وهو ما تبقيه الدابة من علفها .

٭ وقيل : مشتقة من شار العسل، أي : جناه من الوقبة، لأن بها يستخرج الحق والصواب، وإنما تكون في الأمر المهم المشكل من شئون المرء في نفسه أو شئون القبلية أو شئون الأمة () .

٭ وقال ابن الجوزي : يقال : إنه من شرت العسل، وأنشدوا : 
وقاسمها بالله حقاً لأنتم 
ألذ من السلوى إذا ما نشورها.
٭ قال الزجاج : يقال شاورت الرجل مشاورة وشوراً، وما يكون من ذلك اسمه المشورة، وبعضهم يقول : المشورة . ويقال : فلان حسن الصورة والشورة، أي: حسن الهيئة واللباس . 

٭ ومعنى قولهم :شاورت فلاناً، أظهرت ما عنده وما عندي . 

وشرت الدابة : إذا ما امتحنتها، فعرفت هيئتها في سيرها. وشرت العسل : إذا أخذته من مواضع النحل، وعسل مشار .

٭ قال الأعشى :

كأن القرنفل والزنجبيل باتا بفيها وأرياً مشاراً

والأرى : العسل () .

ومن خلال ما سبق يتضح أن الشورى والمشاورة والمشورة والاستشارة والتشاور متقاربة في المعنى والمدلول، ولذا فأي لفظ استخدمت منها فهو يدل على ما سواه .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشكلات الطلاب الدراسية في المدارس وحلولها ، علاج مشاكل الطلاب

مهارة دراسة الحالة الفردية