مجلس الأمهات
مجلس الأمهات لمعالجة أسباب التدني لبعض الطالبات
أسباب تدني التحصيل الدراسي
تعريف التأخر الراسي
يعرف التأخر الدراسي بأنه حالة نقص في التحصيل بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي أو المتوسط التعريف الإجرائي للتأخر الدراسي
التأخر الدراسي هو انخفاض الدرجات التي تحصل عليها الطالبة في الاختبارات الموضوعية للمواد الدراسية عن 50%من الدرجة الكاملة سواء في الاختبارات الفصلية أو الاختبارات والأعمال الشهرية
أسباب متعلقة بالطالبة
انخفاض الدافعية نحو التعليم
تدني مستوى الطالبات في المواد العلمية وضعف التركيز
عدم قدرة الطالبة علي التعامل مع الأجهزة
ضعف الطالبة في أسس العلوم المساندة كالرياضيات
عدم مقدرة الطالبة على استخدام الآلة الحاسبة .
ضعف ملكة الخيال العلمي لدى الطالبة .
انخفاض القدرات العقلية للطالبة
الاضطرابات السلوكية التي قد توجد لدى الطالبة ، النشاط الزائد ، الخمول الميل إلى الانحراف ـ العناد ـ العدوان ـ التسلط . مصاحبة رفيقات السوء ـ الكذب ـ والسرقة
قلة متابعة الطالبات لدروسهم ، وعدم الاهتمام بالواجبات.
سوء استخدام الوقت وتنظيمه كتأجيل الدراسة أو الاستذكار في نهاية العام وعدم تنظيم مواعيد النوم.
الجهل بطرق الاستذكار ومهارته .
الغياب متكرر .
الاتجاه السالب نحو المواد ونحو بعض المعلمات.
عدم قناعة بعض الطالبات بجدوى المواد التي يدرسونها في المدرسة أو بعضها .
الاهتمام الزائد ببعض الهوايات الجوال متابعة وسائل التواصل بشكل دائم
مشاكل أعضاء الحس لدى الطالبة البصر ، السمع ، الكلام
الاستخفاف بالمواد الدراسية .
العادات الدراسية السيئة .
الأمراض الطارئة .
الحالة النفسية للطالبة و التي تتسم بالاضطراب أو الإحباط أو عدم الاتزان الانفعالي و القلق و عدم تنظيم مواعيد النوم و الدراسة و سوء التوافق العام و ضعف الثقة في النفس ، الخوف ، الخجل
* تأجيل الدراسة أو الاستذكار لنهاية العام .
* سوء استخدام الوقت وتنظيمه .
أسباب متعلقة بالأسرة والبيئة الاجتماعية
1- عدم أدراك البعض بأهمية مواد العلوم والصلة التي بينها وبين التطور الكبير الذي يعيشه العالم .
2- انخفاض المستوى الثقافي وضعف مستوى التعليم وعدم الاهتمام بالتعليم داخل الأسرة .
3- الأسلوب التربوي غير السليم داخل البيت كالضرب والتوبيخ بصورة دائمة والذي يولد تقدير ذاتي متدني لدى الطالبة أو التدليل الزائد . 4- عدم تقديم المشجعات والمثيرات الكافية لرفع دافعية الطالبة .
5- حدوث صدمة نفسية للطالبة ( وفاة احد الوالدين ، طلاق
6- كبر حجم الأسرة.
7- انخفاض مستوى دخل الأسرة وبالتالي ضعف إمكانيات الأسرة .
8- عدم توفر الجو المناسب للمذاكرة .
9- تواضع آمال وطموحات الأسرة .
10- مصاحبة رفقاء السوء .
11- فقدان التواصل بين الأسرة والمدرسة .
12- سوء استخدام وسائل الإعلام والاتصال .
خلافات أسرية .
* حرمان أحد الوالدين .
* سلبية المعاملة واضطراب العلاقة مع الوالدين .
6ـ سوء التوافق الذاتي والاجتماعي ويتمثل في عدم ضبط النفس وعدم قدرة الفرد على التكيف الاجتماعي وعلى تحمل المسئولية.
7ـ وجود صراعات نفسية بينه وبين نفسه تتمثل في ضعفه وعدم ثقته بنفسه وعجزه عن حل المشكلات حلاً موضوعياً.
8 ـ وجود صراعات بينه وبين غيره ، وافتقاره القدرة على عقد صدقات مثمرة مع غيره.
9ـ صعوبة تركيزه وانتباهه من جراء صراعات نفسية أو جسمية أو هما معاً.
10ـ سوء علاقتهم مع الغير ، وتتمثل في سرعة غضبه وقسوته وسرعة هياجه.
11_انهياره أثناء أداء الاختبار أو قبله أو بعده نتيجة الخوف الشديد من الفشل.
12ـ الملل والقلق والاكتئاب.
. الفقر المادي في المنزل
. فقدان التوازن العاطفي
اضطراب العلاقة بين الزوجين
قسوة الوالدين في معاملة الطالبة و الحد من حريتها و عدم تشجيعها على التفاعل مع الآخرين
شعور الطالبة بالإهمال و النبذ من الوالدين
عدم احترام أراء الطالبة و السخرية منها و محاولة منعها
- كثرة عقابها دون مبرر
تذبذب الوالدين في معاملتها و عدم اتفاقهم على أسلوب معين في معاملتها
التفرقة بين الأبناء في المعاملة
نعتها بصفات سلبية
كثرة عدد الأبناء وضيق المسكن
انخفاض المستوى الاجتماعي و الاقتصادي للأسرة
انشغال الوالدين عن الطالبة
انتشار الأمية بين الآباء و الأمهات و انخفاض المستوى الثقافي للأسرة
إرغامها على الدراسة دون مراعاة لميولها أو مواهبها
عدم تنظيم وقت الطالبة و تركها تنشغل بأمور غير الدراسة شغلها و تكليفها بأعمال منزلية كثيرة و كثرة غيابها عن المدرسة
أسباب اجتماعية:
1. وجود أعمال أسرية تشغل الطالبة .
2. وجود مشاجرات بين أفراد الأسرة .
3. توفر وسائل اللهو في المنزل .
4. انخفاض المستوى الثقافي للأسرة
5. تواضع آمال وطموحات الأسرة
6. فقدان التشجيع من الأسرة والمتابعة المستمرة .
7. بعد منزل الطالبة عن المدرسة
8. وجود مغريات في المجتمع تسلب وقت الطالبة كالجوالات ووسائل التواصل
9. مرافقة أصدقاء السوء وخاصة نظام الشلل داخل الفصل .
10. عدم اتصال ولية أمر الطالبة بالمدرسة ومعرفة وضعه ومتابعته
11. شعور البنت بالإهمال من الأسرة إما لعجزهما أو لوفاة أحدهما أوكلاهما أو انشغالهما عنه.
قائدة المدرسة / مريم معافا
المرشدة الطلابية / عائشة جريبي .
أسباب تدني التحصيل الدراسي
تعريف التأخر الراسي
يعرف التأخر الدراسي بأنه حالة نقص في التحصيل بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي أو المتوسط التعريف الإجرائي للتأخر الدراسي
التأخر الدراسي هو انخفاض الدرجات التي تحصل عليها الطالبة في الاختبارات الموضوعية للمواد الدراسية عن 50%من الدرجة الكاملة سواء في الاختبارات الفصلية أو الاختبارات والأعمال الشهرية
أسباب متعلقة بالطالبة
انخفاض الدافعية نحو التعليم
تدني مستوى الطالبات في المواد العلمية وضعف التركيز
عدم قدرة الطالبة علي التعامل مع الأجهزة
ضعف الطالبة في أسس العلوم المساندة كالرياضيات
عدم مقدرة الطالبة على استخدام الآلة الحاسبة .
ضعف ملكة الخيال العلمي لدى الطالبة .
انخفاض القدرات العقلية للطالبة
الاضطرابات السلوكية التي قد توجد لدى الطالبة ، النشاط الزائد ، الخمول الميل إلى الانحراف ـ العناد ـ العدوان ـ التسلط . مصاحبة رفيقات السوء ـ الكذب ـ والسرقة
قلة متابعة الطالبات لدروسهم ، وعدم الاهتمام بالواجبات.
سوء استخدام الوقت وتنظيمه كتأجيل الدراسة أو الاستذكار في نهاية العام وعدم تنظيم مواعيد النوم.
الجهل بطرق الاستذكار ومهارته .
الغياب متكرر .
الاتجاه السالب نحو المواد ونحو بعض المعلمات.
عدم قناعة بعض الطالبات بجدوى المواد التي يدرسونها في المدرسة أو بعضها .
الاهتمام الزائد ببعض الهوايات الجوال متابعة وسائل التواصل بشكل دائم
مشاكل أعضاء الحس لدى الطالبة البصر ، السمع ، الكلام
الاستخفاف بالمواد الدراسية .
العادات الدراسية السيئة .
الأمراض الطارئة .
الحالة النفسية للطالبة و التي تتسم بالاضطراب أو الإحباط أو عدم الاتزان الانفعالي و القلق و عدم تنظيم مواعيد النوم و الدراسة و سوء التوافق العام و ضعف الثقة في النفس ، الخوف ، الخجل
* تأجيل الدراسة أو الاستذكار لنهاية العام .
* سوء استخدام الوقت وتنظيمه .
أسباب متعلقة بالأسرة والبيئة الاجتماعية
1- عدم أدراك البعض بأهمية مواد العلوم والصلة التي بينها وبين التطور الكبير الذي يعيشه العالم .
2- انخفاض المستوى الثقافي وضعف مستوى التعليم وعدم الاهتمام بالتعليم داخل الأسرة .
3- الأسلوب التربوي غير السليم داخل البيت كالضرب والتوبيخ بصورة دائمة والذي يولد تقدير ذاتي متدني لدى الطالبة أو التدليل الزائد . 4- عدم تقديم المشجعات والمثيرات الكافية لرفع دافعية الطالبة .
5- حدوث صدمة نفسية للطالبة ( وفاة احد الوالدين ، طلاق
6- كبر حجم الأسرة.
7- انخفاض مستوى دخل الأسرة وبالتالي ضعف إمكانيات الأسرة .
8- عدم توفر الجو المناسب للمذاكرة .
9- تواضع آمال وطموحات الأسرة .
10- مصاحبة رفقاء السوء .
11- فقدان التواصل بين الأسرة والمدرسة .
12- سوء استخدام وسائل الإعلام والاتصال .
خلافات أسرية .
* حرمان أحد الوالدين .
* سلبية المعاملة واضطراب العلاقة مع الوالدين .
6ـ سوء التوافق الذاتي والاجتماعي ويتمثل في عدم ضبط النفس وعدم قدرة الفرد على التكيف الاجتماعي وعلى تحمل المسئولية.
7ـ وجود صراعات نفسية بينه وبين نفسه تتمثل في ضعفه وعدم ثقته بنفسه وعجزه عن حل المشكلات حلاً موضوعياً.
8 ـ وجود صراعات بينه وبين غيره ، وافتقاره القدرة على عقد صدقات مثمرة مع غيره.
9ـ صعوبة تركيزه وانتباهه من جراء صراعات نفسية أو جسمية أو هما معاً.
10ـ سوء علاقتهم مع الغير ، وتتمثل في سرعة غضبه وقسوته وسرعة هياجه.
11_انهياره أثناء أداء الاختبار أو قبله أو بعده نتيجة الخوف الشديد من الفشل.
12ـ الملل والقلق والاكتئاب.
. الفقر المادي في المنزل
. فقدان التوازن العاطفي
اضطراب العلاقة بين الزوجين
قسوة الوالدين في معاملة الطالبة و الحد من حريتها و عدم تشجيعها على التفاعل مع الآخرين
شعور الطالبة بالإهمال و النبذ من الوالدين
عدم احترام أراء الطالبة و السخرية منها و محاولة منعها
- كثرة عقابها دون مبرر
تذبذب الوالدين في معاملتها و عدم اتفاقهم على أسلوب معين في معاملتها
التفرقة بين الأبناء في المعاملة
نعتها بصفات سلبية
كثرة عدد الأبناء وضيق المسكن
انخفاض المستوى الاجتماعي و الاقتصادي للأسرة
انشغال الوالدين عن الطالبة
انتشار الأمية بين الآباء و الأمهات و انخفاض المستوى الثقافي للأسرة
إرغامها على الدراسة دون مراعاة لميولها أو مواهبها
عدم تنظيم وقت الطالبة و تركها تنشغل بأمور غير الدراسة شغلها و تكليفها بأعمال منزلية كثيرة و كثرة غيابها عن المدرسة
أسباب اجتماعية:
1. وجود أعمال أسرية تشغل الطالبة .
2. وجود مشاجرات بين أفراد الأسرة .
3. توفر وسائل اللهو في المنزل .
4. انخفاض المستوى الثقافي للأسرة
5. تواضع آمال وطموحات الأسرة
6. فقدان التشجيع من الأسرة والمتابعة المستمرة .
7. بعد منزل الطالبة عن المدرسة
8. وجود مغريات في المجتمع تسلب وقت الطالبة كالجوالات ووسائل التواصل
9. مرافقة أصدقاء السوء وخاصة نظام الشلل داخل الفصل .
10. عدم اتصال ولية أمر الطالبة بالمدرسة ومعرفة وضعه ومتابعته
11. شعور البنت بالإهمال من الأسرة إما لعجزهما أو لوفاة أحدهما أوكلاهما أو انشغالهما عنه.
قائدة المدرسة / مريم معافا
المرشدة الطلابية / عائشة جريبي .
تعليقات
إرسال تعليق