دورف المرشدة مع طالبفها لأيام الإختبارات
ينبغي للمرشدة الطلابية ايام الاختبارات التعرف على مشاكل الطالبات وتحذيرهن من القلق وابداء النصح والعناية للطالبات ذوات الحالات الفردية ومن تصاب ببعض الامراض ايام الاختبارات لسبب نفسي كالقلق والخوف من النتائج ونصحهن بالتوكل على الله والاعتماد عليه وتنظيم الوقت واخذ وقت كاف من النوم والبعد عن التوتر - وعد المراقبة ايام الاختبارات بل تدور بين كل اللجان والكشف عن حالات الطالبات . وتوفير جو هادئ وتحذير المعلمات المراقبات من التشويش على الطالبات وحل المشكلات ايام الاختبارات باسلوب تربوي مع التعاون مع ادارة المدرسة في غير المراقبة
|
دور المرشد الطلابي في الاختبارات
أولاً :- ما قبل الاختبارات : الاجتماع مع الطلاب المتفوقين بحضور مدير المدرسة لتشجيعهم وحثهم على مواصلة الجد والاجتهاد ليستمر تفوقهم مع نتائج نهاية العام . الاجتماع بالطلاب المعيدين والمتأخرين دراسياً بحضور مدير المدرسة وذلك من أجل إعطائهم بعض التوجيهات العامة التي تساعدهم على اجتياز الاختبارات والاستعداد جيداً لها مع توجيههم لتناسي درجات الفصل الأول لكي لا تؤثر على طريقتهم وجديتهم في الاستعداد للاختبارات . المشاركة في إعداد جدول الاختبارات مع مراعاة أراء الطلاب والتقريب بينهما مع الأخذ في الاعتبار السهولة والصعوبة في كل يوم اختبار. تهيئة الطلاب بصفة عامة من خلال نشرة تربوية تتضمن :- * التعريف بالهدف من الاختبارات . * طرق أساليب الاستذكار الجيد . * العمل على إعداد جدول للمراجعة لجميع المواد قبل الاختبارات . * توجيه الطلاب إلى أهمية البعد عن الضغوط النفسية والاجتهاد . * توجيه الطلاب إلى أهمية البعد عن المنبهات ، وأهمية أخذ قسط وفير من الراحة أثناء فترات المذاكرة والاختبارات . * توجيه الطلاب إلى أهمية زيارة المرشد عند الإحساس بالقلق من الاختبارات أو لأي أمر آخر * توجيه الطلاب إلى أفضل طرق الاستذكار الجيد ، ويمكن الاستعانة ببعض الطلاب المتميزين بتجاربهم في هذا الأمر . * توجيه الطلاب إلى أهمية مكافأة النفس عند القيام بجهد جيد قبل وأثناء الاختبارات من أجل إدخال المرح والسرور أثناء فترات قد يكون الطالب مشحون نفسياً من الاختبارات . * توجيه الطلاب إلى أهمية الاستفادة من الأسبوع الأخير الذي يسبق الاختبارات لمراجعة المعلمين فيما قد يصعب عليهم فهمه . * توجيه الطلاب إلى كيفية التعامل مع أسئلة الاختبارات وطريقة الإجابة عليها ، وكيفية التدرج في الإجابة على الأسئلة . ثانياً :- ما يقوم به المرشد أثناء أداء الاختبارات : * يشرف إشرافاً عاماً على الطلاب أثناء أدائهم الاختبارات . * العمل على توفير احتياجات الطلاب أثناء أداء الاختبارات . * علاج المشكلات الطارئة واحتوائها عند الطلاب . مراعاة ذوي الحاجات الخاصة أثناء أدائهم للامتحانات . * متابعة الطلاب المتأخرين عن موعد الاختبار والاتصال بهم للحضور والتعرف على أسباب تأخرهم أو غيابهم . ثالثاً : بعد الاختبارات : * إعداد الإحصائيات وحصر الطلاب المتفوقين والمتأخرين دراسياً . * استكمال السجلات الخاصة بالإرشاد . * إرسال أسماء الطلاب المتفوقين إلى الإدارة |
تعليقات
إرسال تعليق