البرامج العلاجية المتاحة للمرشد الطلابي
1- جمع الطلاب الضعاف في فصل معين بعد توحيد حصة المادةفي فصول الصف الواحد ووضع جدول بذلك وإشعار ولي الأمر بأن ابنه قد التحق بهذاالبرنامج العلاجي.2- إسناد تعليم ذوي الحاجات (الضعاف) إلى معلم متميزولفترة محدودة.
3- تبادل الطلاب الضعاف بين المعلمين في فصول الصفالواحد.
4- تخصيص جزء من الحصة للطالب المحتاج.
5- استخدام طريقةالتعلم التعاوني.
6- العلاج الفردي ومن أدواته (معلم الصعوبات – أنشطة – واجب خاص).
7- استغلال وقت الاصطفاف الصباحي أو قبله بنصف ساعة مثلاً من (6.30 حتى 7.00) صباحاً.
* تنـفـذ الخـدمـات الإرشـاديـة بإشـراف مبـاشـرمـن إدارة المـدرسـة
( تقرير عن البرنامج العلاجيالمقترح)
أهداف البرنامج :
مقدمة :
تعتبر البرامج العلاجية من المهام الأساسية المطلوبة من لجنة التوجيهوالإرشاد فمن هذا المنطلق رأت لجنة التوجيه والإرشاد ومن خلال دراسة النتائجالمقدمة من المرشد الطلابي بالمدرسة ضرورة وضع برنامج علاجي يناسب تلاميذ الصفوفالأولية ومن يقوم به من معلمين ، فاقترحت هذا البرنامج ليتم تطبيقه داخل المدرسةأملاً منها أن يسهم ويساعد في إتقان الطالب للمهارات والمعارف التي لم يتمكن منتحقيقها خلال الفترة السابقة.
نوع البرنامج:
برنامج علاجي جماعي لطلاب الصفوف الأولية لمدة ـــــــ الفترة ــــــ وحتىــــــ
اسم البرنامج ــــــــــــ محتواه ــــــــــ أسلوب تنفيذهــــــــــــــ
أهداف البرنامج :
1- إكساب الطلاب المهارات والمعارف التي لم يتمكنوا من إتقانها منذ بداية العامالدراسي.
2- تطبيق ما ورد في لائحة الصفوف الأولية من تنفيذ البرامجالعلاجية.
3- إصدار حكم مناسب ومدلل لترفيع أو إبقاء الطالب فيصفه
.
4- الرفع من مستويات الطلاب ذو المستوى المتدني.
5- توثيق وضعالطالب المتأخر دراسياً في المدرسة.
خطوات تنفيذالبرنامج :
1- دراسة نتائج تقويم التلاميذ في الصفوف الأولية وخلالحصر المهارات التي لم يتقنها الطلاب خلال تلك الفترة.
2- وضع بطاقة متابعةلعمل البرنامج العلاجي لكل طالب.
3- اختيار أفضل المعلمين ليقوم بتنفيذالبرنامج وإقناعهم بأهمية هذا العمل.
4- وضع جدول لكل معلم.
5- اختيار أوقات التمارين الصباحية أو الحصة السادسة لكل يوم ثلاثاء أوأربعاء.
6- إشعار ولي الأمر بانضمام ابنه في هذا البرنامج والتوقيعبالعلم.
7- توفير الوسائل المناسبة لتنفيذ البرنامج.
8- منح شهاداتشكر وتقدير وجوائز تقديرية للمعلمين.
9- قياس مستوى تحصيل الطلابنسبياً.
10- وضع ملف لكل طالب أنظم إلى البرنامج يوضع فيه كل ما يتعلق به منبرامج علاجية أو إشعارات أو استدعاء.
النتائجالمتوقعة :
1- من خلال هذا البرنامج سيتم التعرف على أهم المهاراتالتي قد تتسبب في إبقاء بعض الطلاب.
2- إعطاء تصور جيد للجنة التوجيهوالإرشاد لوضع بعض الطلاب.
3- تقليل نسبة الطلاب المتوقع بقائهم هذاالعام.
4- التركيز على بعض المهارات خلال العام القادم من قبل معلمالصف.
5- اكتشاف بعض الحالات الفردية التي تستدعي تحويل البعض منهم إلىالبرامج المساندة.
6- تكوين دلائل لإصدار حكم على الطالب من قبل لجنةالتوجيه والإرشاد.
7- إكساب الطلاب اتجاهات إيجابية تجاه التعليم من خلالاستخدام الأساليب المشوقة لاكتساب ما ينقصهم من مهارات أثناء دروسالتقوية.
8- تفاعل أولياء أمور الطلاب مع البرنامج من خلال المتابعة لهم بعدالتحاق أبنائهم بهذا البرنامج وإعطائهم تصور واضح عن مستوى أبنائهم وانتقاء أفضلالأساليب لإكسابهم المهارات.
9- استفادة معلمي المدرسة من هذا البرنامج منخلال معرفة الأساليب التي من خلالها يتم اكتشاف الطلاب ذوي صعوبات التعلم وكيفيةالتعامل معهم.
الأوقات المتاحة للعلاج
1- الحصة السادسة من يوم الثلاثاء والأربعاء .
2- استثمار حصة النشاط الواردة في الجدول الأسبوعي.
3- استعارة حصة من مادةأخرى شريطة ألا يؤثر ذلك على تحصيل الطالب في المادة المستعارة منها الحصة ما عداحصة التربية البدنية لأثرها النفسي على الطالب.
4- الاستفادة من جزء حصةكالطابور في تعليم مهارة جزئية.
( تقرير عن فصلعلاجي )
الخطة :
1- .................................................. .................................................
2- .................................................. .................................................
3- .................................................. .................................................
4- .................................................. .................................................
5- .................................................. .................................................
رأي المعلم بعد برنامج الفصل العلاجي :
1- .................................................. .................................................
2- .................................................. .................................................
3- .................................................. .................................................
4- .................................................. .................................................
اسم المعلمـــــــــــــــ
عدد المتحسنين: ــــــــــ
1- ....................................... 6- .......................................
2- ....................................... 7- .......................................
3- ....................................... 8- .......................................
4- ....................................... 9- .......................................
5- ....................................... 10- .....................................
مدير المدرسة..................... المرشد الطلابي......................
( إقامة الفصولالعلاجيـة )
المكرم ولي أمر الطالب: .................................................. ..... المحترم
السلامعليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد:
تعتزم إدارة المدرسة إقامة برنامج علاجيللطلاب الذين لم يتقنوا مهارات معينة في ( )
وحيث أن ابنكم من هؤلاء الطلابالذين لم يتقنوا المهارات التالية:
لذا نشعركم بأنابنكم سيلتحق بأحد هذه الفصول العلاجية لمدة ( ) خلال الفترة ـ / / 14هـ ونأمل منكمالمساعدة والمتابعة للأخذ بيد الطالب نحو إتقان هذه المهارات علماً بأن الفرصة مازالت لتحسين مستواه.
شاكرين لكم حسن تجاوبكم .
3- تبادل الطلاب الضعاف بين المعلمين في فصول الصفالواحد.
4- تخصيص جزء من الحصة للطالب المحتاج.
5- استخدام طريقةالتعلم التعاوني.
6- العلاج الفردي ومن أدواته (معلم الصعوبات – أنشطة – واجب خاص).
7- استغلال وقت الاصطفاف الصباحي أو قبله بنصف ساعة مثلاً من (6.30 حتى 7.00) صباحاً.
* تنـفـذ الخـدمـات الإرشـاديـة بإشـراف مبـاشـرمـن إدارة المـدرسـة
( تقرير عن البرنامج العلاجيالمقترح)
أهداف البرنامج :
مقدمة :
تعتبر البرامج العلاجية من المهام الأساسية المطلوبة من لجنة التوجيهوالإرشاد فمن هذا المنطلق رأت لجنة التوجيه والإرشاد ومن خلال دراسة النتائجالمقدمة من المرشد الطلابي بالمدرسة ضرورة وضع برنامج علاجي يناسب تلاميذ الصفوفالأولية ومن يقوم به من معلمين ، فاقترحت هذا البرنامج ليتم تطبيقه داخل المدرسةأملاً منها أن يسهم ويساعد في إتقان الطالب للمهارات والمعارف التي لم يتمكن منتحقيقها خلال الفترة السابقة.
نوع البرنامج:
برنامج علاجي جماعي لطلاب الصفوف الأولية لمدة ـــــــ الفترة ــــــ وحتىــــــ
اسم البرنامج ــــــــــــ محتواه ــــــــــ أسلوب تنفيذهــــــــــــــ
أهداف البرنامج :
1- إكساب الطلاب المهارات والمعارف التي لم يتمكنوا من إتقانها منذ بداية العامالدراسي.
2- تطبيق ما ورد في لائحة الصفوف الأولية من تنفيذ البرامجالعلاجية.
3- إصدار حكم مناسب ومدلل لترفيع أو إبقاء الطالب فيصفه
.
4- الرفع من مستويات الطلاب ذو المستوى المتدني.
5- توثيق وضعالطالب المتأخر دراسياً في المدرسة.
خطوات تنفيذالبرنامج :
1- دراسة نتائج تقويم التلاميذ في الصفوف الأولية وخلالحصر المهارات التي لم يتقنها الطلاب خلال تلك الفترة.
2- وضع بطاقة متابعةلعمل البرنامج العلاجي لكل طالب.
3- اختيار أفضل المعلمين ليقوم بتنفيذالبرنامج وإقناعهم بأهمية هذا العمل.
4- وضع جدول لكل معلم.
5- اختيار أوقات التمارين الصباحية أو الحصة السادسة لكل يوم ثلاثاء أوأربعاء.
6- إشعار ولي الأمر بانضمام ابنه في هذا البرنامج والتوقيعبالعلم.
7- توفير الوسائل المناسبة لتنفيذ البرنامج.
8- منح شهاداتشكر وتقدير وجوائز تقديرية للمعلمين.
9- قياس مستوى تحصيل الطلابنسبياً.
10- وضع ملف لكل طالب أنظم إلى البرنامج يوضع فيه كل ما يتعلق به منبرامج علاجية أو إشعارات أو استدعاء.
النتائجالمتوقعة :
1- من خلال هذا البرنامج سيتم التعرف على أهم المهاراتالتي قد تتسبب في إبقاء بعض الطلاب.
2- إعطاء تصور جيد للجنة التوجيهوالإرشاد لوضع بعض الطلاب.
3- تقليل نسبة الطلاب المتوقع بقائهم هذاالعام.
4- التركيز على بعض المهارات خلال العام القادم من قبل معلمالصف.
5- اكتشاف بعض الحالات الفردية التي تستدعي تحويل البعض منهم إلىالبرامج المساندة.
6- تكوين دلائل لإصدار حكم على الطالب من قبل لجنةالتوجيه والإرشاد.
7- إكساب الطلاب اتجاهات إيجابية تجاه التعليم من خلالاستخدام الأساليب المشوقة لاكتساب ما ينقصهم من مهارات أثناء دروسالتقوية.
8- تفاعل أولياء أمور الطلاب مع البرنامج من خلال المتابعة لهم بعدالتحاق أبنائهم بهذا البرنامج وإعطائهم تصور واضح عن مستوى أبنائهم وانتقاء أفضلالأساليب لإكسابهم المهارات.
9- استفادة معلمي المدرسة من هذا البرنامج منخلال معرفة الأساليب التي من خلالها يتم اكتشاف الطلاب ذوي صعوبات التعلم وكيفيةالتعامل معهم.
الأوقات المتاحة للعلاج
1- الحصة السادسة من يوم الثلاثاء والأربعاء .
2- استثمار حصة النشاط الواردة في الجدول الأسبوعي.
3- استعارة حصة من مادةأخرى شريطة ألا يؤثر ذلك على تحصيل الطالب في المادة المستعارة منها الحصة ما عداحصة التربية البدنية لأثرها النفسي على الطالب.
4- الاستفادة من جزء حصةكالطابور في تعليم مهارة جزئية.
( تقرير عن فصلعلاجي )
الخطة :
1- .................................................. .................................................
2- .................................................. .................................................
3- .................................................. .................................................
4- .................................................. .................................................
5- .................................................. .................................................
رأي المعلم بعد برنامج الفصل العلاجي :
1- .................................................. .................................................
2- .................................................. .................................................
3- .................................................. .................................................
4- .................................................. .................................................
اسم المعلمـــــــــــــــ
عدد المتحسنين: ــــــــــ
1- ....................................... 6- .......................................
2- ....................................... 7- .......................................
3- ....................................... 8- .......................................
4- ....................................... 9- .......................................
5- ....................................... 10- .....................................
مدير المدرسة..................... المرشد الطلابي......................
( إقامة الفصولالعلاجيـة )
المكرم ولي أمر الطالب: .................................................. ..... المحترم
السلامعليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد:
تعتزم إدارة المدرسة إقامة برنامج علاجيللطلاب الذين لم يتقنوا مهارات معينة في ( )
وحيث أن ابنكم من هؤلاء الطلابالذين لم يتقنوا المهارات التالية:
لذا نشعركم بأنابنكم سيلتحق بأحد هذه الفصول العلاجية لمدة ( ) خلال الفترة ـ / / 14هـ ونأمل منكمالمساعدة والمتابعة للأخذ بيد الطالب نحو إتقان هذه المهارات علماً بأن الفرصة مازالت لتحسين مستواه.
شاكرين لكم حسن تجاوبكم .
تعليقات
إرسال تعليق