ضعف الدافعية للتعلم


الدافعية school-student-sleeping_id3689101_size300.jpg

تعريف المشكلة :
حالة تنتاب الطالب أثناء الدراسة أو قبلها أو بعدها تؤدي إلى التكاسل وعدم بذل الجهد مما يفقد الحماس والإيجابية اللازمة للعمل المدرسي لأسباب مختلفة .

مصادر اكتشاف المشكلة :
1) مستوى الطالب الدراسي ومدى اهتمامه بالمواد الدراسية واحترامه لأنظمة المدرسة .
2) غياب الطالب عن المدرسة بشكل مستمر .
3) مصارحة الطالب للمرشد الطلاب أو أحد منسوبي المدرسة .
4) عن طريق ولي الأمر .
5) عن طريق زملاء الطالب .
6) الرسوب المتكرر في بعض المواد .
7) الهروب من الحصة الدراسية أو المدرسة .
8 ) النوم داخل الفصل .

أسباب المشكلة :
1) وجود أفكار خاطئة لدى الطالب عن مدى أهمية العلم في الوقت الحاضر .
2) الجو التعليمي غير المناسب ( معلم – مدير – وكيل – طالب – مبنى مدرسي – فصل . . . إلخ ) .
3) الخلافات الأسرية التي تشعر الطالب بعدم الأمان .
4) النبذ والحرمان والقسوة وبعض العوامل التي تؤدي بالطالب إلى انخفاض الدافعية للتعلم .
5) المشكلات الصحية مثل الخلل في الجهاز العصبي أو غيره ، والذي يترتب عليه صعوبة في التعلم ، وبالتالي نقص في الدافعية .
6) صعوبة بعض المناهج .
7) الأساليب غير التربوية التي قد يمارسها المعلمون أو إدارات المدارس .
8 ) الأمراض النفسية والاجتماعية .

الأساليب الخاطئة التي تمارس في التعامل مع المشكلة :
1) عدم الوقوف على أسباب ضعف الدافعية لدى الطالب والاكتفاء بالظاهر من المشكلة .
2) عدم التفرقة بين من لديه ضعف دافعية للتعلم ، والطالب سيء السلوك وبالتالي تمارس معه بعض الأساليب الخاصة مثل التوقيف والضرب والتشهير به أمام زملائه . . . وغير ذلك مما يزيد من المشكلة .
3) عدم تحويل الحالة إلى المرشد الطلابي والاكتفاء بالإجراءات العقابية .
4) استعجال النتائج وعدم الصبر على من لديه ضعف الدافعية .

الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع المشكلة :
1) الوقوف على الأسباب المؤدية بالطالب إلى ضعف الدافعية وبالتالي التعامل معه وفق العوامل والأسباب .
2) استخدام الترغيب في أساليب التعليم ومكانه ، وإبعاد مصادر التعزيز السلبي .
3) استخدام أساليب النمذجة مثل ملاحظة نماذج من ذوي التحصيل المرتفع وما حققوه من مجد وشهرة .
4) تعديل المفاهيم الخاطئة لدى الطالب وبناء مفاهيم إيجابية .
5) العلاج العقلاني الانفعالي الذي يسعى إلى زيادة إدراك أهمية التعليم .
6) التعاون مع من يلزم في تحقيق الدافعية المطلوبة عند الطالب .
7) معرفة قدرات الطلاب الذين ليس لديهم رغبة في التعلم ، وتوجيههم للتعليم المناسب .
8 ) وضع خطة عمل متدرجة للطالب يتحول فيها تدريجياً إلى الاهتمام بالدراسة على أن تناسب هذه الخطة شخصية الطالب .

إعداد مشرف التوجيه والإرشاد
الأستاذ / إبراهيم السلوك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشكلات الطلاب الدراسية في المدارس وحلولها ، علاج مشاكل الطلاب

مهارة دراسة الحالة الفردية