لِمرحلتيْ " المُتوسطةَ ، الثانويّة "
إلى كلمة معلمة ناصحة .. وكل طالبة متميزة .. هاكِ هذه الحقيبة لحصص الانتظار ..
بِعُنوانْ ( للِعُلاَ نرقَى )

قِصّـة ~
,
تتَحَاورُ المُعلّمَة مَع الطّالباتْ ..وَتسألهنّ هَذاَ السّؤاَلْ ..
* مَـاهوَ هَدفكِ في الحيَاة ؟ وَهل سعيتِ لتحقيقهِ وَتقديمِ شيءٍ يُساوي ثمنَ بقاؤكِ ؟
بإِنَجـَازاتي تحَلُو حَياتيْ ~كَم هُوَ جَميلٌ أن نمـلأَ حَياتناَ بِالإنجَازاتْ ..فَـ يُخالجُناَ الشعورُ بِالفرحِ عِندَ إتمامهاَ عَلى أَكملِ وَجهٍ ..وَنُحققّ الفـَوز فَقدْ قِيلْ ~ فَاز مِن حَياتهُ إِنجاز ~
وَممّا يُعتبرُ إنجازاً ..
قراءةُ كتابٍ مُفيدْ .
عَملٌ فَنّي تُزيّن بِهِ أركانُ المنزلْ .
كِتابة مَوضوعْ أو قصّـة .
تَعَلّم بِعضَ الكلماتْ وَالمفرادت مِن لُغةٍ جَديدة .
وَهكذاَ ..تَغدُو حَياتُناَ جَميلةً .. وَهي مليئةٌ بِالإنجـَازاتْ ..وَلايتسرّبُ المللُ إليهاَ .. ذلكَ " العدوّ " الذي تَشتكي مِنهُ الفتياتْ ..قُوميِ بِعملِ جَدولٍ وَسجّليْ إنَجازاتكِ فِي اليومْ ..وَكافئي نَفسكِ مثـلاً بِـ وردة لـِتُعطيْ المَزيد ..وَخذي قِسطاً من الرّاحةِ مابينَ إنجازٍ وآخر ..
()مِثَالْ ~
تَقُوم الُمعلّمة بِطبَاعة كِلاَ الجدولينْ .. وَتُلصقُهما علىَ السّبُورةَ .. وَتقُولْ للِطالباتْ كيفيّة إستخدامِ الجدولْ ~
" إعملي كـَ هذاَ الجدولْ فيِ مَنزلكْ .. وضعيهِ علىَ مكتبكِ أو في مكانٍ بارزْ .. سَجّلي كُلّ يومٍ إنجازاتكْ وبإمكانكِ إضافة جوانب أخرى سجّلتِ فيهاَ إنجازاً "
لتحميلْ الجدول:
يُوجد كَثيرٌ منَ النّاسِ لايحدّدونَ أهدافهم وَيُفضّلونَ أنْ يَعيشُواَ حَياتهمَ بِلاَ رِسَالةٍ وَلاَ أهدافْ .. لِإنّ هُناكْ قُيوداً تَأسرُ مُعظمَ النّاسْ وَتمنَعهُم منْ أن يُحَدّدّواُ وِجهَتم فِي الحَياةِ ..
/ التطبيقْ ~ تُقسّم المعلمة طَالباتِ الفصلْ ..لـِ 4 مجموعَات وتوزّع عَليهُنَ التطبيقَاتْ ..
~ الخوفْ من الفشلْ ~ _ هَيفَاءْ طَالبـَة فِي المَدرسَةِ .. إذاَ أرادت أن تَرتقي وَتجد وتجتهد .. تخاف من الفشل .. لأنه يسبب لها ألماً نفسياً شديداً .. فهكذا تفضل أن تبقى كما هي .. بلا هدف .. بلا وجهة .. ( كيف نفكك هذا القيد ونرشد زميلتنا هيفاء للحلّ الصحيح ؟ )
~ ضعف العزيمةِ ~ _ يَمان .. وضعت لنفسها أهدافاً عاليـة .. لكنها حين تبدأ بتنفيذها .. والوصول إليها .. تفاجأ بحجم الجهد الكبير .. الذي يتطلبه النجاح .. فلا تصبر وتنحـل عزيمتُها .. ( كيف نفكك هذا القيد ونرشد زميلتنا يمان للحلّ الصحيح ؟ )
~ البيئة السّلبيـَة ~ _ نَشأت رشـا .. في أُسرةٍ سلبيـة .. إعتادت على الفوضويّة .. والتسويف وعدم الإهمتام .. فلم تجد من يعينها على زرع هدفٍ لها في الحياة منذ الصغر ؟ ( كيف نفكك هذا القيد ونرشد زميلتنا رشا للحلّ الصحيح ؟ )
~ التضخِيمْ ~ _ غَادة .. تستكبر الأهداف والإنجازات .. وتظن أنها أكبر من أن تحققها .. مايشعرها بالضعف والعجز أمام الأهداف .. ومن ثمّ تقلع عن التفكير بوضعها .. ( كيف نفكك هذا القيد ونرشد زميلتنا غادة للحلّ الصحيح ؟ )
وقفـَـة ~
تُهديهاَ المُعلّمة لِكلّ طَالبـَة .. تَستنيرُ بِهاَ , وَتُضيءُ دربهاَ بِوهجهاَ .. وَأن تكونَ نصبَ عينيهاَ .. لِتتذكَر دوماً الطريقَة المُثلىَ لتحقيقِ هَدفهاَ ..
للتحميلْ أُنقري عَلى الرابطِ أدنَاهْ ..
إسْتـِرَاحـَة ~
..مُسَابقةُ الطّائِرةَ ..
لِتحميلْ / الكَيفيّة , الأسئلـَة ..
هُنـَاَ~" ‘................., الخَاتِمـَة ~
بِطاقةٌ جَميلـَة .. تُعطيهاَ المُعلّمةِ للطالباتْ .. يُسطّرنَ فيهاَ ~ 5 فوائدْ قَطفُوهاَ مِن هذهِ الحصّةِ المَاتعة .. ثمّ يُلصقنهاَ علَى طَاولاتهنْ .. لِتبقَى ذكراهاَ , وَيمضينَ قُدماً ..
هُنـَاَ~.. لتحميل محتويات الحقيبة كاملة ..
|
|  |
تعليقات
إرسال تعليق