وقفات المرشدة الطلابية لمعالجة السلوكيات الخاطئة لدى الطالبات
وقفات المرشدة الطلابية لمعالجة السلوكيات الخاطئة لدى الطالبات
1 - ضرورة استشعار أهمية علاج المشكلة ومسئوليتها أمام الله في تغيير ما هو خطأ.
2 - أن يكون لدي قناعة بخطورة هذه السلوكيات على الطالبات والمدرسة والمجتمع.
3 - إشعار أصحاب هذه السلوكية بعدم الرضا عن هذه السلوكيات.
4 - الإرشاد والنصيحة الفردية لمن يظهر منهم تلك السلوكيات المنحرفة.
5 - الدعاء لهم بالهداية والإنابة بظهر الغيب.
6 - التعرف على واقع الطالبات ومدلول الكلمات التي تدور بينهم.
7 - استعمال أسلوب النموذجية أو القدوة في التعامل مع هؤلاء الطالبات عقيدة وسلوكاً.
8 - نظر المرشدة الطلابية في كتب الطالبات ودفاترهم وغالباً ما يجد تعليقات وصور تكون الباب الرئيس لبعض السلوكيات المنحرفة.
9 - استضافة أحدى المعلمات أو المشرفات المتميزات للتحدث عن السلوكيات المنحرفة أسبابها - مظاهرها - علاجها.
10 - توزيع بعض الكتيبات أو الأشرطة المناسبة لأعمار الطالبات والتي تعنى بهذا الجانب.
11 - تبصير الطالبات وأولياء أمورهم بخطورة بعض وسائل الإعلام وتأثيرها الضار عليهم.
12 - استعمال أسلوب الترهيب والتخويف بعقوبة من ارتكب مثل هذه المخالفات في الكتاب والسنة مع ضرب أمثلة قصصية تبين سوء عاقبة المنحرفين.
13 - ربط مواضيع الدروس بالواقع وأخذ الدروس والعبر.
14 - غرس وسائل تقوية الإيمان ومراقبة الله في نفوسهم من خلال العظات المؤثرة والأشرطة النافعة والندوات والمطويات المتنوعة.
15 - الاستعانة بعد الله تعالى بمشرفة المصلى إذا استلزم الأمر والعمل على ربطهم بحلقة القرآن الكريم بالمدرسة
16 - الاستفادة من الإذاعة المدرسية في إعداد برامج إرشادية وقائية للحيلولة دون وقوع الطالبات في تلك السلوكيات المنحرفة.
17 - احرصي - أيتها المعلمة - على أن تغرس في نفوس الطالبات الخوف من الله - غض البصر - بر الوالدين - شغل وقت الفراغ بما يفيد - التحذير من جليسات السوء - عدم الاستماع إلى المحرم - احترام الكبير - تنفيرهم من العادات السيئة المستوردة من البلاد الكافرة.
18 - من المهم للمعلمة التعرف على خصائص نمو الطالبات في هذا السن للتعامل معهم بما يشبع حاجاتهم.
19 - الاستفادة من مواقف السيرة النبوية لمعالجة مثل هذه القضايا وإبراز دور الصحابيات.
20 - إيجاد صندوق للمقترحات والشكاوى والآراء لتفريغ ما بداخل نفس الطالبة وإيجاد الحلول وقد وضع للطالبات في المنتدى لتقرأ المرشدة وترد على الطالبة بسرية تامة
1 - ضرورة استشعار أهمية علاج المشكلة ومسئوليتها أمام الله في تغيير ما هو خطأ.
2 - أن يكون لدي قناعة بخطورة هذه السلوكيات على الطالبات والمدرسة والمجتمع.
3 - إشعار أصحاب هذه السلوكية بعدم الرضا عن هذه السلوكيات.
4 - الإرشاد والنصيحة الفردية لمن يظهر منهم تلك السلوكيات المنحرفة.
5 - الدعاء لهم بالهداية والإنابة بظهر الغيب.
6 - التعرف على واقع الطالبات ومدلول الكلمات التي تدور بينهم.
7 - استعمال أسلوب النموذجية أو القدوة في التعامل مع هؤلاء الطالبات عقيدة وسلوكاً.
8 - نظر المرشدة الطلابية في كتب الطالبات ودفاترهم وغالباً ما يجد تعليقات وصور تكون الباب الرئيس لبعض السلوكيات المنحرفة.
9 - استضافة أحدى المعلمات أو المشرفات المتميزات للتحدث عن السلوكيات المنحرفة أسبابها - مظاهرها - علاجها.
10 - توزيع بعض الكتيبات أو الأشرطة المناسبة لأعمار الطالبات والتي تعنى بهذا الجانب.
11 - تبصير الطالبات وأولياء أمورهم بخطورة بعض وسائل الإعلام وتأثيرها الضار عليهم.
12 - استعمال أسلوب الترهيب والتخويف بعقوبة من ارتكب مثل هذه المخالفات في الكتاب والسنة مع ضرب أمثلة قصصية تبين سوء عاقبة المنحرفين.
13 - ربط مواضيع الدروس بالواقع وأخذ الدروس والعبر.
14 - غرس وسائل تقوية الإيمان ومراقبة الله في نفوسهم من خلال العظات المؤثرة والأشرطة النافعة والندوات والمطويات المتنوعة.
15 - الاستعانة بعد الله تعالى بمشرفة المصلى إذا استلزم الأمر والعمل على ربطهم بحلقة القرآن الكريم بالمدرسة
16 - الاستفادة من الإذاعة المدرسية في إعداد برامج إرشادية وقائية للحيلولة دون وقوع الطالبات في تلك السلوكيات المنحرفة.
17 - احرصي - أيتها المعلمة - على أن تغرس في نفوس الطالبات الخوف من الله - غض البصر - بر الوالدين - شغل وقت الفراغ بما يفيد - التحذير من جليسات السوء - عدم الاستماع إلى المحرم - احترام الكبير - تنفيرهم من العادات السيئة المستوردة من البلاد الكافرة.
18 - من المهم للمعلمة التعرف على خصائص نمو الطالبات في هذا السن للتعامل معهم بما يشبع حاجاتهم.
19 - الاستفادة من مواقف السيرة النبوية لمعالجة مثل هذه القضايا وإبراز دور الصحابيات.
20 - إيجاد صندوق للمقترحات والشكاوى والآراء لتفريغ ما بداخل نفس الطالبة وإيجاد الحلول وقد وضع للطالبات في المنتدى لتقرأ المرشدة وترد على الطالبة بسرية تامة
تعليقات
إرسال تعليق