مهام مديرة المدرسة في مجال التوجيه والإرشاد
1- تهيئة البيئة والظروف المناسبة التيتساعد في تحقيق رعاية الطالبات وحل مشكلاتهن الفردية والجماعية ورعاية قدراتهن وميولهن وتحقيق حاجاتهن وتحقيق النمو المناسب للمرحلة التالية لمرحلتهم الدراسية .
2- تيسير الإمكانات والوسائل المعينة في تطبيق برامج وخدمات التوجيه والإرشاد داخل المدرسة والاستفادة من الكفاءات المتوفرة لدى المعلمات أو رائدات الفصول أو أمهات الطالبات
3- تهيئة الظروف لعمل المرشدة الطلابية ومساعدتها على تجاوز العقبات وحل المشكلات التي قد تعترض مجال عمله وعدم تكليفها بأعمال إدارية تعيقها عن أداء عملها كمرشدة طلابية
3- تهيئة الظروف لعمل المرشدة الطلابية ومساعدتها على تجاوز العقبات وحل المشكلات التي قد تعترض مجال عمله وعدم تكليفها بأعمال إدارية تعيقها عن أداء عملها كمرشدة طلابية
4- رئاسة لجنة التوجيه والإرشادبالمدرسة وغيرها من اللجان والمجالس وتوزيع العمل على الأعضاء ومتبعة تنفيذالتوصيات التي تصدر عن اجتماعاتها .
5-تبصير المعلمات بدور المرشدة الطلابيةداخل المدرسة وحثهن على التعاون الإيجابي معها للتعامل مع مشكلات الطالبات وأحوالهن المختلفة .
6-متابعة تطبيق خطة التوجيه والإرشاد ميدانياً بالمدرسةوالمساهمة في تقويم عمل المرشدة الطلابية بالتعاون مع مشرفة التوجيه والإرشاد.
7- المشاركة المباشرة في بعض الخدمات الإرشادية مثل عقد اللقاءات أو المحاضرات أو كتابة المقالات الإرشادية والتربوية أو المشاركة في الرحلات والزيارات المدرسية وما إلى ذلك من خدمات إرشادية .
8- حث المعلمات على أهمية رعاية الطالبات من خلال التعامل مع المواقف والمشكلات اليومية التي تواجهالطالبات قبل تحويلهن للمرشدة الطلابية بحيث لا يحول لها إلا الطالبات اللواتي يعانين من المشكلات التي تحتاج إلى رعاية خاصة .
مهام المعلمةورائدة الفصل في التوجيه والإرشاد
1 - تفهم دور التوجيه والإرشاد في المدرسةوالإسهام في التعريف بخدماته وبرامجه وتشجيعهن على الاستفادة من هذه الخدمات فيتحسين أداء طالباتهن .
2- تهيئة المناخ النفسي والصحي في الفصل والمدرسةبصفة عامة بما يسهم في نمو الطالبات ويؤدي إلى التوافق النفسي المطلوب .
3- تطويع المواد الدراسية في مجال التوجيه والإرشاد وربط الجوانب العلمية بالجوانب التربوية بما يؤدي إلى تكامل التربية والتعليم بما ينمي شخصية الطالبة ويسهم فيتكاملها .
4- إبداء المقترحات المناسبة لتطوير خدمات التوجيه والإرشاد من خلال التعاون مع المرشدة وأعضاء لجنتي التوجيه والإرشاد ورعاية السلوك .
5- دعم وتوثيق العلاقة بين البيت والمدرسة عن طريق المشاركة الفعالة في مجالس الأمهات
ومجلس المدرسة وغيرها من اللقاءات .
ومجلس المدرسة وغيرها من اللقاءات .
6- مساعدة المرشد ة علىاكتشاف الحالات الخاصة التي تحتاج إلى تدخلها ومتابعتها لها .
7- مساعدةالمرشد ة في رعاية الطالبات اللواتي يحتجن إلى متابعة .
8- تعزيز الجانبالسلوكي الإيجابي عند الطالبات .
9- التعاون مع المرشد ة في تنفيذ بعض البرامج العلاجية المقترحة لعلاج بعض المشكلات
الدراسية أو الاجتماعية أوالنفسية التي تعترض بعض الطالبات .
10-التعامل مع المواقف اليومية داخل الفصل وخارجه وألا يحول للمرشدة إلا المواقف
المتكررة .
11- استغلال حصص النشاط أو الريادة في تقديم بعض الخدمات الإرشادية للطالبات حسب الحاجة .
12- تزويد مرشدة الطالبات بالمرئيات والمقترحات حول الموهوبات والمتفوقات والمتأخرات دراسياً الخ.
13- المساهمة في توفير المعلومات اللازمة للسجل الشامل عن طالبات الصف الذي تقوم بريادته .
مهام رائد ة النشاط
1- التعاون مع المرشدة الطلابية في تقديم بعض الخدمات الإرشادية لبعض الطالبات حسب الحاجة الإرشادية.
1- التعاون مع المرشدة الطلابية في تقديم بعض الخدمات الإرشادية لبعض الطالبات حسب الحاجة الإرشادية.
2- اكتشاف الطالبات الموهوبات ورعايتهن في المجالات المختلفة عن طريق تنمية مواهبهن.
3- تقديم بعض الخدمات الإرشادية في تعديل السلوك .
4- إشراك الطالبات متوسطات التحصيل، أو اللواتي يلحظ عليهن قصور في أدائهن الدراسي في المسابقات الثقافية ذات العلاقةبالمواد الدراسية.
5- تزويد المرشدة الطلابية بالملاحظات والمرئيات حول سلوك الطالبات من خلال ممارستهن للنشاط المدرسي بأنواعه المختلفة.
6- العمل على ربط المدرسة باحتياجات المجتمع المحلي والإسهام في تطويره
[مهام ولية الأمر ( أم الطالبة )
1- متابعةالطالبات في المدرسة من خلال زيارتها لها للتعرف على أدائهن دراسياًوسلوكياً.
1- متابعةالطالبات في المدرسة من خلال زيارتها لها للتعرف على أدائهن دراسياًوسلوكياً.
2- المشاركة في عضوية مجلس المدرسة وحضور اجتماعاتها واجتماعات الأمهات والمعلمات.
3- متابعة مذكرة الوجبات المنزلية، من خلال ملاحظات المعلمات والمرشدة الطلابية في هذه المذكرة ، وتسجيل مرئياتها وملاحظاتهافيها.
4- إشعار المدرسة بأي مشكلة تواجه الطالبات سواء أكان ذلك عن طريق الكتابة أم المشافهة والتعاون مع المرشدة على التعامل معها بطريقة تربويةملائمة.
5- إعطاء المعلومات اللازمة عن الطالبات اللواتي يحتجن لرعاية خاصةوالتعاون مع المرشدة في انتهاج الأساليب الإرشادية والتربوية لمساعدتهن على التوافق السليم.
6- الاستجابة لدعوة المدرسة وتشريف المناسبات التي تدعو إليها،كالندوات والمحاضرات والجمعيات والمجالس والمعارض والحفلات .
7- إبداء امهات الطالبات لمرئياتهن وملاحظاتهن حول تطوير الأداء المدرسي، والإسهام في تحسين البيئةالمدرسية بما يتوافق مع نظرتهن وتطلعاتهن المستقبلية.
8- التعاون مع المدرسةفي توعية الأمهات بالدور الذي تقوم به المدرسة في تربية وتعليم بناتهن.
تعليقات
إرسال تعليق